هيئة شباب تامسنا الأمازيغي تصدر بلاغ بمناسبة تخليده رأس السنة الأمازيغية 2975.
البيان الصادر عن احتفالية هيئة شباب تامسنا الأمازيغي بمناسبة تخليد رأس السنة الأمازيغية 2975:
“أيتما د ستما” نرحب بكم مرة أخرى في احتفالية رأس السنة الأمازيغية “إخف أسكاس إيض إيناير” ، 2975 هده الإحتفالية التي تتميز هذه السنة بترسيم مناسبة “ايض ايناير”، وجعلها عيدا وطنيا ويوم عطلة، وإذ لاحظنا هذه السنة تزايد الاعتزاز بالانتماء للهوية الأمازيغية من طرف معظم المغاربة، إلا أننا في المقابل لمسنا مقدار توتر السياق الاجتماعي الداخلي ببلادنا بسبب استمرار الاستخفاف الحكومي بالدستور، وبالتزامات الدولة، وبالقانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية، فبعد نهاية سنة 2974 التي عرفت الكثير من الاحتجاجات خاصة من طرف أساتذة اللغة الأمازيغية الذين ما زالوا يعتبرون موظفين ثانويين على هامش المؤسسة التعليمية، تخلد الهيئة احتفالية رأس السنة الأمازيغية لهذه السنة لكي تضع الحكومة المغربية أمام التزاماتها من جديد، وهي تقترب من نهاية ولايتها دون تحقيق ما وعدت به من نهوض بالأمازيغية لغة وثقافة وهوية، كما تحتفل كعادتها منذ 12 سنة في الشارع العام للتنديد باستمرار تردي أوضاع ضحايا زلزال الحوز، وباعتقال رئيس تنسيقيتهم من طرف السلطات المحلية عوض الاستماع إلى معاناة السكان والاستجابة لمطالبهم الملحة.
2974 السنة المنصرمة عرفت كذلك استمرار الميز والتهميش في حق لغتنا وثقافتنا الأمازيغيتين رغم كل الوعود الرسمية الزائفة، ويبقى الإعلام الرسمى من قنواتنا وإذعاتنا نقطة سلبية لم تحترم دفتر التحملات الذي يفرض على وسائل الإعلام الرسمية الرفع من نسبة البرامج باللغة الأمازيغية، علما أننا نحن الناطقين بها ندفع من ضرائبنا لهذه القنوات.
وإن هيئة شباب تامسنا الأمازيغي إذ تهنئ الشعب المغربي قاطبة بهذه المناسبة ذات الرمزية القوية، لترجو أن تكون احتفالات “إض ئناير” مناسبة لتثمين منجزات مختلف أوراش الأمازيغية في الدولة وفى المقابل التذكير بمطالب الحركة الأمازيغية.
“أيتما إستما” في هذه المناسبة التي تحتفل بها كل شعوب شمال افريقيا ننادي بضرورة التكتل ورص الصفوف والتعبئة من أجل انتزاع جميع الحقوق الأمازيغية حتى يتمتع المغاربة جميعا بالمساواة والكرامة.
وبهذه المناسبة كذلك ندعو إلى وقف كل أشكال العنف في الشارع العام الذي يمارس على كل القوى المتظاهرة المطالبة بحقوقها ومنهم المواطنون المحتجون على الوضع الإجتماعي والمعطلون، والنشطاء الأمازيغ، وغيرهم من الذين تعرضوا للقمع والحصار، كما ندعو كذلك إلى توقف المسؤولين عن تمييع الحياة السياسية من خلال محاولة إظهار الأمازيغ كما لو كانوا أقلية وهذا ما حاولت مندوبية التخطيط الخروج به فى نتائج إحصائها الأخير التى اعتبرت فيه نسبة المغاربة الناطقين بالأمازيغية لا تتجاوز 25 بالمائة وهي نسبة غير منطقية وغير مقبولة بالنظر إلى الطريقة العشوائية التي تمت بها عملية الإحصاء، مع علمنا بتراجع نسبة الناطقين بسبب سياسات التمييز السابقة وخاصة منها سياسة التعريب الإيديولوجي المعتمدة منذ الاستقلال، هذا إلى جانب إلهاء المواطنين بالخرجات التهكمية في ظروف الأزمة الخانقة.
إننا نطالب بتفعيل القوانين التنظيمية للأمازيغية وتسريع إدماجها في الحياة العامة.
كل عام وأنتم بخير “أسكاس أمباركي أسكاس إغودان”.
عن “هيئة شباب تامسنا الأمازيغي”
بتاريخ 13 يناير 2975
1/1/2975
ⴰⵙⵎⵎⴰⵍ ⵏ ⵜⵡⵉⵍⴰ ⵏ ⵉⵄⵔⵔⵉⵎⵏ ⵉⵎⴰⵣⵉⵖⵏ ⵏ ⵜⵎⵙⵏⴰ ⵙ ⵜⵎⵍⴷⴰ ⵓⵙⴼⵓⴳⵍⵓ ⵙ ⵢⵉⵅⴼ ⵏ ⵓⵙⴳⴳⵯⴰⵙ ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ 2975.
ⴰⵢⵜⵎⴰ ⴷ ⵉⵙⵜⵎⴰ ⴰⵏⵙⵓⴼ ⵉⵙⵙⵓⵏ ⵜⵉⴽⵍⵉⵜ ⵢⴰⴹⵏⵉⵏ ⵖ ⵓⵙⴼⵓⴳⵍⵓ ⵙ ⵢⵉⵅⴼ ⵏ ⵓⵙⴳⴳⵯⴰⵙ ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ ⵉⴹ ⵏ ⵉⵏⵏⴰⵢⵔ 2975 , ⵜⴰⴼⵓⴳⵍⴰ ⴰⴷ ⵍⵍⵉ ⵉⴳⴰⵏ ⵜⵓⵏⵚⵉⴱⵜ ⴰⵙⴳⴳⵯⴰⵙ ⴰⴷ, ⵜⴳ ⵜⴰⴼⵓⴳⵍⴰ ⵜⴰⵏⴰⵎⵓⵔⵜ ⴷ ⵡⴰⵙⵙ ⵏ ⵜⵏⵓⵕⵥⵎⵜ, ⴰⵔ ⵏⵜⵜⴰⵏⵏⴰⵢ ⴰⵙⴳⴳⵯⴰⵙ ⴰⴷ ⵉⵙ ⵜⵙⵎⴷ ⵜⵓⵙⵙⵏⴰ ⵙ ⵜⴰⴳⵯⵎⴰⵏⵉⵜ ⵉ ⵜⵎⴰⴳⵉⵜ ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⵖ ⴷⴰⵔ ⵜⵓⴳⵜⵜ ⵏ ⵉⵎⵓⵕⵓⴽⵉⵢⵏ, ⵎⴰⵛⵛ ⵏⵓⴼⴰ ⵏⵏ ⵓⵍⴰ ⵉⵙ ⵉⵍⵍⴰ ⵓⵏⴷⵍⵍⴼ ⵍⵍⵉ ⴷ ⵉⴽⴽⴰⵏ ⴰⵡⵏⵓⵍ ⵏ ⵜⵏⴱⴰⴹⵜ ⵙ ⵓⴷⵓⵙⵜⵓⵔ ⴷ ⵓⵡⵏⵓⵍ ⵙ ⵜⵎⴰⵙⴰⵢⵉⵏ ⵏ ⵜⵡⴰⵏⴽⵜ ⴷ ⵓⵙⵍⴳⵏ ⴰⵎⴰⴷⴷⴰⴷ ⵏⵏⴰ ⵉⴳⴰⵏ ⵡⵉⵏ ⵓⵙⵎⵀⵍ ⵏ ⵜⵡⵉⵍⴰ ⵜⴰⵎⴰⴷⴷⵓⴷⵜ ⵏ ⵜⵓⵜⵍⴰⵢⵜ ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ.
ⵣⵣⵖ ⵎⴰ ⵉⵙⵎⴷ ⵓⵙⴳⴳⵯⴰⵙ ⵏ 2974 ⵍⵍⵉ ⵖ ⵣⵔⵉⵏⵜ ⵜⵓⴳⵜⵜ ⵏ ⵉⵙⵖⵓⵢⵢⵓⵜⵏ ⵙⵍⴰⵡⴰⵏ ⵙⴳ ⴷⴰⵔ ⵉⵙⵍⵎⴰⴷⵏ ⴷ ⵜⵙⵍⵎⴰⴷⵉⵏ ⵏ ⵜⵓⵜⵍⴰⵢⵜ ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⵍⵍⵉ ⵏⵉⵜ ⵙⵓⵍ ⴳⴰⵏⵉⵏ ⵉⵎⵙⵖⴰⵏⵏ ⵖ ⵜⵙⴽⵯⴼⵍⵜ ⵜⵉⵙⵙ ⵙⵏⴰⵜ ⵖ ⵓⴳⵏⵙⵓ ⵏ ⵜⵎⵔⵙⴰⵍⵜ ⵏ ⵓⵙⵙⵍⵎⴷ.
ⴰⵔ ⵜⵙⵏⵎⴰⵍⴰ ⵜⵡⵉⵍⴰ ⵜⴰⴼⵓⴳⵍⴰ ⵏ ⵢⵉⵅⴼ ⵏ ⵓⵙⴳⴳⵯⴰⵙ ⴰⵙⴳⴳⵯⴰⵙ ⴰⴷ ⴰⴼⴰⴷ ⴰⴷ ⴷⴰⵅ ⵜⵙⵔⵙ ⵜⴰⵏⴱⴰⴹⵜ ⵜⴰⵎⵕⵕⵓⴽⵉⵢⵜ ⵎⵏⵉⴷ ⵏ ⵜⵎⴰⵙⴰⵢⵉⵏ ⵏⵏⵙ ⵙⵍⴰⵡⴰⵏ ⵖⵉⵍⴰⴷ ⵖ ⵏⵏ ⵜⴰⵥ ⵜⵉⴳⵉⵔⴰ ⵏ ⵜⴰⵡⴰⵍⴰ ⵏⵏⵙ ⵓⵔ ⴳⵉⵙ ⵜⵙⴽⵉⵔ ⴰⵎⵢⴰ ⵖ ⵓⵖⴰⵡⴰⵙ ⵍⵍⵉ ⵜⵙⵔⵙ ⴰⴼⴰⴷ ⴰⴷ ⵜⵏⴽⵔ ⵙ ⵜⵓⵜⵍⴰⵢⵜ ⴷ ⵜⴷⵍⵙⴰ ⴷ ⵜⵎⴰⴳⵉⵜ ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ, ⴷ ⴰⵔ ⵜⵙⴼⵓⴳⵍⵓ ⵣⵓⵏ ⴷ 12 ⵏ ⵓⵙⴳⴳⵯⴰⵙ ⴰⴷ ⵉⵣⵔⵉⵏ ⵖ ⵓⵙⵓⴽ ⴰⵎⴰⵜⴰⵢ ⴰⴼⴰⴷ ⴰⴷ ⵜⵙⵙⵅⵛⵏ ⵜⴰⵙⵓⵍⵜ ⵏ ⴳⴰⵔ ⴰⵙⵓⵔⵙ ⵍⵍⵉ ⴷⴷⵔⵏ ⵓⵏⴳⵉⵙⵏ ⵏ ⵓⵏⴷⵓⴷⵉ ⵏ ⵡⴰⴽⴰⵍ ⵖ ⵍⵃⵓⵣ, ⴷ ⵡⴰⵎⵎⴰⵥ ⵏ ⵓⵏⵙⵙⵉⵅⴼ ⵏ ⵜⵡⵖⵏⵉ ⵏⵏⵙⵏ ⵖ ⴷⴰⵔ ⵜⴼⵏⵓⵙⵉⵏ ⵜⵉⴷⵖⵔⴰⵏⵉⵏ ⵖ ⵜⵉⵣⵉ ⵍⵍⵉ ⵖ ⴷ ⵔⴰⵏ ⵎⵉⴷⴷⵏ ⴰⵏⵏ ⵎⴰⴷ ⴰⵙⵏ ⵉⵙⵙⴼⵍⵉⴷⵏ ⵉⵔⴰⵔ ⵅⴼ ⵉⵙⵓⵜⵓⵔⵏ ⵏⵏⵙⵏ.
2974 ⴰⵙⴳⴳⵯⴰⵙ ⵉⵣⵔⵉⵏ ⵉⵙⵙⵏ ⵜⴰⵙⵓⵍⵜ ⵏ ⵓⵙⵏⴰⵃⵢⴰ ⴷ ⵓⵙⵉⵜⵜⵉ ⵏ ⵜⵓⵜⵍⴰⵢⵜ ⵏⵏⵖ ⴷ ⵜⴷⵍⵙⴰ ⵏⵏⵖ ⵜⵉⵎⴰⵣⵉⵖⵉⵏ ⵡⴰⵅⵅⴰ ⴰⴽⴽⵯ ⴰⵢⵍⵍⵉ ⵜⴻⵜⵜⵉⵏⵉ ⵜⵏⴱⴰⴹⵜ ⴷ ⵡⵓⵖⵓⵏⵏ ⵍⵍⵉ ⵜⴼⴽⴰ.
ⵉⴳ ⵓⵖⵎⵉⵙ ⵏⵏⵖ ⴰⵎⴰⴷⴷⵓⴷ ⵍⵍⵉ ⵖ ⴳⴰⵏⵜ ⵜⴱⴰⴷⵓⵜⵉⵏ ⵓⵍⴰ ⵜⵉⵏⵣⵡⴰⵢⵉⵏ ⵢⴰⵜ ⵜⵏⵇⵇⵉⴹⵜ ⵜⵓⵣⴷⵉⵔⵜ ⵏⵏⴰ ⵓⵔ ⵢⵓⵇⵇⵔⵏ ⴰⵍⵓⴳ ⵏ ⵉⵙⵓⵖⴰⵏ ⵏⵏⴰ ⵉⵜⵜⴳⴳⴰⵏ ⴰⵣⵓⵛⵛⵍ ⵅⴼ ⵉⵎⴰⵙⵙⵏ ⵏ ⵓⵖⵎⵉⵙ ⴰⵎⴰⴷⴷⵓⴷ ⴰⴷ ⴰⵍⵍⵏ ⵖ ⵓⵣⵎⵣ ⵏ ⵉⵖⴰⵡⴰⵙⵏ ⵏ ⵜⵓⵜⵍⴰⵢⵜ ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ, ⵎⵇⵇⴰⵔ ⴰⵔ ⵏⴰⴽⴽⴰ ⵏⴽⴽⵯⵏⵉ ⵉⵎⴰⵣⵉⵖⵏ ⵉⵔⴳⴰⵢⵏ ⵏⵏⵖ ⵉ ⵓⵖⵎⵉⵙ ⴰⴷ ⴰⵎⴰⴷⴷⵓⴷ.
ⴷ ⵖⵎⴽⵍⵍⵉ ⵜⵙⵙⵉⵔⵖⵓⴷ ⵜⵡⵉⵍⴰ ⵏ ⵉⵄⵔⵔⵉⵎⵏ ⵉⵎⴰⵣⵉⵖⵏ ⵏ ⵜⵎⵙⵏⴰ ⴰⵙⴳⴳⵯⴰⵙ ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ ⵉ ⵎⴰⵕⵕⴰ ⵉⵎⵓⵕⵓⴽⵉⵢⵏ ⴰⵔ ⵉⵎⵉⴽ ⵜⵜⵏⵓⵔⵓⵣ ⴰⴷ ⵜⴳ ⵜⴼⵓⴳⵍⴰ ⴰⴷ ⵢⴰⵜ ⵜⵎⵍⴷⴰ ⵏⵏⴰ ⵖ ⵜⵙⵙⵉⵜⵉⴳ ⵜⵉⵢⴰⴼⵓⵜⵉⵏ ⵏ ⵎⴰⵕⵕⴰ ⵉⵙⵖⵏⴰ ⵏ ⵜⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⵖ ⵓⵎⵏⵉⴷ ⵏ ⵓⵙⵙⴽⵜⵉ ⵙ ⵉⵙⵓⵜⵓⵔⵏ ⵏ ⵓⵎⵓⵙⵙⵓ ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ.
ⴰⵢⵜⵎⴰ ⴷ ⵉⵙⵜⵎⴰ ⵖ ⵜⵎⵍⴷⴰ ⴰⴷ ⵍⵍⵉ ⵙ ⴰⴽⴽⵯ ⵙⴼⵓⴳⵍⵓⵏ ⵎⴰⵕⵕⴰ ⵉⵎⴷⴰⵏ ⵏ ⵉⵥⵥⵍⵎⴹ ⵏ ⵉⴼⵔⵉⵇⵢⴰ ⴰⵔ ⵏⴰⵇⵇⵔⴰ ⴰⴼⴰⴷ ⴰⴷ ⵎⵓⵏⵏⴻⵏ ⵉⵎⴰⵣⵉⵖⵏ ⵏⵎⵉⵍⵉⵏ ⴰⴼⴰⴷ ⴰⴷ ⴷ ⴽⴽⵯⵙⵏ ⵉⵣⵔⴼⴰⵏ ⵉⵎⴰⵣⵉⵖⵏ ⵉⵍⵉⵏ ⴰⴽⴽⵯ ⵉⵎⵓⵕⵓⴽⵉⵢⵏ ⵖ ⵓⵙⵡⵉⴷⵉ ⴷ ⵓⴱⵓⵔⵣ.
ⵙ ⵜⵎⵍⴷⴰ ⴰⴷ ⴰⵔ ⵏⵇⵇⴰⵔ ⴰⴼⴰⴷ ⴰⴷ ⵙⵎⴷⵏ ⵎⴰⵕⵕⴰ ⵡⴰⵏⴰⵡⵏ ⵏ ⵜⴽⵕⴹⵉ ⵖ ⵓⵙⵓⴽ ⴰⴳⴷⵓⴷⴰⵏ ⵏⵏⴰ ⵉⵍⵍⴰⵏ ⵖⴼ ⵎⴰⵕⵕⴰ ⵡⵉⵏⵏⴰ ⴷ ⵜⵉⵏⵏⴰ ⵉⵜⵜⴻⵜⵜⵔⵏ ⵉⵣⵔⴼⴰⵏ ⵏⵏⵙⵏ(ⵜ) ⵍⵍⵉ ⵖ ⵏⵉⵜ ⴳⴰⵏ ⵉⵏⵎⵓⵔⴰ ⵍⵍⵉ ⵉⵙⵖⵓⵢⵢⵓⵏ ⵅⴼ ⵓⵙⵓⵔⵙ ⵏⵏⵙⵏ ⴰⵏⴰⵎⵓⵏ ⴷ ⵉⴷ ⵡⴰⵔ ⵜⴰⵡⵡⵓⵔⵉ ⴷ ⵉⵎⴰⵣⵣⴰⵍⵏ ⵉⵎⴰⵣⵉⵖⵏ ⴷ ⴰⴽⴽⵯ ⵡⵉⵍⵍⵉ ⵉⵍⵍⴰⵏ ⵖ ⴷⴷⵓ ⵜⴽⵕⴹⵉ ⴷ ⵜⴼⵔⴳⵉ .
ⴷ ⴰⵔ ⵏⴰⵇⵇⵔⴰ ⴰⴼⴰⴷ ⴰⴷ ⴳⵉⵏ ⵉⵏⵎⴰⵙⴰⵢⵏ ⵜⵜⵎⵉ ⵉ ⵓⵣⵣⵉⵣⴷⵔ ⵏ ⵜⵓⴷⵔⵜ ⵜⴰⵙⵔⵜⴰⵏⵜ ⵙ ⵓⵙⵙⴰⴳⴳⵯ ⵏ ⵉⵎⴰⵣⵉⵖⵏ ⵙ ⵢⴰⵜ ⵜⵡⵍⴰⴼⵜ ⵉⵎⵎⴰⵍⵏ ⵉⵙ ⴷⵔⵓⵙⵏ, ⵓⵢⴰ ⴷ ⵏⵉⵜ ⴰⴷ ⵜⵙⴽⵔ ⵜⵎⵓⵔⴰⵢⵜ ⵏ ⵓⵙⵖⵉⵡⵙ ⵖ ⵜⵢⴰⴼⵓⵜⵉⵏ ⵏ ⵓⵙⵉⵟⵟⵏ ⵏⵏⴰ ⵖ ⴷ ⵜⵙⴼⴼⵓⵖ ⵎⴰⵙ ⵓⵔ ⵏⵏ ⵣⵔⵉⵏ ⵉⵎⵓⵕⵕⵓⴽⵉⵢⵏ ⵉⵙⴰⵡⴰⵍⵏ ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ 25% , ⵜⴰⵢⴰⴼⵓⵜ ⴰⴷ ⵍⵍⵉ ⵓⵔ ⵉⴳⵉⵏ ⵜⴰⵎⴷⴷⴰⴷⵜ ⴷ ⵓⵔ ⵔⴰⴷ ⵜⵜ ⵏⵙⵢⴰⵀ ⵙⵍⴰⵡⴰⵏ ⵉⵖ ⵏⵥⵕⴰ ⵜⴰⵖⴰⵔⴰⵙⵜ ⵍⵍⵉ ⵙ ⵉⵜⵜⵓⵙⴽⴰⵔⵏ ⵓⵙⵉⵟⵟⵏ ⴰⴷ, ⵡⴰⵅⵅⴰ ⵏⵉⵜ ⵏⵙⵙⵏ ⵉⵙ ⴷ ⵉⴳⴳⵯⵉⵣ ⵓⵎⴹⴰⵏ ⵏ ⵡⵉⴷⴰ ⵉⵙⴰⵡⴰⵍⵏ ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⵙ ⵜⵎⵏⵜⵉⵍⵜ ⵏ ⵜⵙⵔⵜⵉⵜⵉⵏ ⵏ ⵓⵙⵏⵓⵃⵢⵓ ⴷ ⵓⵙⵄⵕⵕⴱ ⵍⵍⵉ ⵙ ⴷ ⵜⵓⵙⵉ ⵜⵡⴰⵏⴽⵜ ⵣⵣⵖ ⵜⴰⵙⵉⵎⴰⵏⵜ.
ⴰⵔ ⵏⵜⵜⴻⵜⵜⵔ ⴰⵙⵙⵎⵔⵙ ⵏ ⵓⵙⵍⴳⵏ ⴰⵎⴰⴷⴷⴰⵙ ⵏ ⵜⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⴷ ⵓⵙⵙⴷⵔⴼ ⵉ ⵢⵙⵙⴽⵛⵎ ⵏⵏⵙ ⵖ ⵜⵓⴷⵔⵜ ⵜⴰⵎⴰⵜⴰⵢⵜ.
ⴽⵓ ⴰⵙⴳⴳⵯⴰⵙ ⴰⴷ ⵜⵉⵍⵉⵜ ⵖ ⵓⴼⵔⴰ “ⴰⵙⴳⴳⵯⴰⵙ ⴰⵎⴰⴳⴳⴰⵣ ⴰⵙⴳⴳⵯⴰⵙ ⵉⵖⵓⴷⴰⵏ”.
ⵙⴳ ” ⵜⴰⵡⵉⵍⴰ ⵏ ⵉⵄⵔⵔⵉⵎⵏ ⵉⵎⴰⵣⵉⵖⵏ ⵏ ⵜⵎⵙⵏⴰ”.
ⵖ ⵓⵙⴰⴽⵓⴷ 13 ⵉⵏⵏⴰⵢⵔ 2025
1/1/2975