
ولن يختلف اثنان في مدى الوظائف التي أداها ويؤديها هذا الشعر في التوعية والتبصير بالواقع وبث روح التضامن والتسامح والتآزر في الملمات والأزمات ، بل إن الشعر الأمازيغي المغنى وغيره كان الوسيلة المثلى في التوعية بأمور الدين والسياسة والتربية وتهذيب الأخلاق..
والشعر الأمازيغي شعر جميل وفريد، كان وسيلة راقية رافقت الأمازيغ في مستقرهم وفي مهجرهم يبثون من خلاله مشاعرهم وهمومهم الحياتية والوجدانية ، ويتم ذلك في قوالب جميلة يزيد جمالها الإيقاعية التي ينسج وفقها.
ومنذ القديم كان الشعر الامازيغي حاضرا في الحياة اليومية والعملية للأمازيغيين ، في الحقل ، في المطبخ ، أثناء طحن الحبوب ، في الأعراس ، في الأعياد …وبذلك كان هذا الشعر مجالا حافلا فيه المحاكاة ، وفيه الإبداعات ، وقد تطور هذا الشعر حديثا حين ارتقى صهوته مجموعة من الشعراء الشباب الذين انخرطوا في كتابته محاولين التجديد في مواضيعه وطرق نطمه دون الانفصال التام عن الجذور .
ومن بين هؤلاء الشعر ، صفية عز الدين ، التي يبدو من خلال مشاركتها المكثفة في أنشطة الشعر والتراث الأمازيغي عبر ربوع الوطن ، علاوة على إصداراتها في المجال ، يبدو أنها مولعة بهذا الفن الراقي مما أثر على التطور الإيجابي في تجربتها.1.
وفي ديوانها الجديد مواصلتها للتعبير الجميل عن مشاعرها ورؤاها عما يجري في دواخلها وهي تعيش في مجتمع كسائر المجتمعات البشرية التي تعتريها الصراعات من أجل إرساء القيم النبيلة المفضية إلى التفاعل المفيد وإلى الاستقرار والتواؤم بين الناس باعتبارهم إخوة تجمعهم علاقات إنسانية ينبغي المحافظة عليها بعيدا عن الأحقاد والكراهية.
وقد جاء ديوانها الجديد تحت عنوان ” assgn ” ويمكن ترجمته بالدارجة المغربية والجزائرية ب”العزيب” باعتباره مكانا الغرض منه تربية الماشية في حالة تراجع الغطاء النباتي وانتشار الجفاف مما يجعل الرعاة يلجؤون إليه كمكان مؤقت مرتبط بنمط العيش الرعوي والفلاحي المعروف قديما في بعض البوادي المغربية.
ويحيل العنوان على الانعزال والخلوة المؤدية إلى التأمل في المجريات والوقائع السارية في المجتمع. وهي وضعيات وحيثيات تعتبر جزءا من طقوس الإبداع بصفة عامة.
ديوان تتابع فيه الشاعرة تأملاتها العميقة، وخلجاتها تجاه ما يجري أمامها، وما تعايشه عبر انخراطها في محيطها المفعم بأحداث وأمور مثيرة للإبداع الشعري بعمقه وإيغاله في الوصف النافذ الرقيق المثير لمشاعر القراء، الناقد لأوضاع تحتاج إلى استعادة توازنها الطبيعي الملائم للعيش المبتغى.
والديوان يتضمن تسعة عشر قصيدة هي : assgn = العزيب، tazit = الخصومة، iywman= الألوان،tabrat tafganiالرسالة الاإنسانية= ،الانتقاء=asttay، = المسؤولamazzal ،=ويحي يا أبيahh inu ukan a baba ،= الرعود iggign ، max= لماذا ؟،asmaqql النظرة=idrus mad issnn = قليل من يعرف، tinml n kuruna= مدرسة كورونا ،= السياسة tasrtit ، accbar= المكان المناسب ، tazzayt= الثقل ، ikwlan= الألوان ، tizzwit = النحلة، = رأيناnzra ، timmakwrisin= المعضلات أو المشاكل.
عناوين متنوعة ترسم الملمح العام للديوان، وتدل على ثرائه من حيث الثيمات والموضوعات التي تتوزع صفحاته، وسنحاول تحديد بعض القضايا المثارة فيه عبر قراءة بعض قصائده.
وبدءا نشير إلى أن الشاعرة في جل أشعارها تتحدث بحرقة وكأنها تصرخ وهي تنشد التهدئة والإصلاح والترميم لما تراه مرفوضا، فلا قصيدة من ديوانها إلا وتحمل كثيرا من التأملات التي تستنهض المشاعر فتقود إلى إعادة افتحاص الأمور المتحدث عنها في كل قصيدة على حدة.
وفي شتى قصائد الديوان تتحدث الشاعرة باندفاع وانفعال شديدين للإفصاح عما تضمره في دواخلها مما يجب أن يقال بلا تردد ، وتصر على إعلان كون الصمت لا يجدي حين يتعلق الأمر بالحق، فالمكافآت والجوائز لا تكون من حظ ونصيب الصامتين الخانعين، والحق يستوجب المطالبة به، وتبعا لذلك، فهي تطالب بإصلاحات تفيد السكان وتنقذهم من كثير من المشاكل التي يعانون منها في كل الفصول، الغرق ، الجفاف، ندرة المياه… وهي علاوة على ذلك، تنادي بتنظيف القلوب من أمراضها كي تفكر في الآخر بدل التمسك بالأنانية باعتبارها عامل التركيز على المنافع الذاتية بعيدا عن احتياجات ومطالب الغير، الأمر الذي يجعل الأناني يؤثر سلبا على محيطه مثيرا للنفور و الشعور بالظلم والاستئثار بالاحتياجات التي ينبغي أن يكون منها نصيب للكل، وتبعا لذلك تجد نقد ولوم الشاعرة للأنانيين من مسؤولين وغيرهم،. ومن قصيدتها”الخصومة” نقتبس قولها:
ṭaẓiṭ
afus nẓḍar ad tn gaɣ f imi nnaɣ nfiss
macc ur nẓḍar ad tn gaɣ f wul ad ur aḍnn mqar akkʷ fissaɣ ad ur tnnam ur nssin ur nsawil macca ha nn alln lliɣ issnt
isggʷasn ad snubbucɣ alliɣ nn ufiɣ izrfan ur ar ttyafkan i yan iɣ ifiss ixaṣṣa aɣ ad akkʷ nṭṭẓi ar nit nsaquṛ ar nsbirriḥ ar iɣ akkʷ yustwa wawal imma tifssi d igiwr ur ak srs llan
aḥḥ inu tjra gigi mami tn ttiniɣ
iɣ yut unẓaṛ
nttyaglay asin iyi waman ibbi uɣaras ur ndil ur akkʷ ncci yat
iɣ nn maṭln kigan nili ɣ tassasin ilint tiɣar nasi d aqlil ar nsiggil
imikk n waman iɣ ufiɣ ad tn d agʷmɣ
iɣ tn d nssṛuḥ s taddart mani mu iyi gan ? id tissi ? niɣ d ugan ? niɣ d tirmt nnɣ? afssay n mayad as riɣ ad iyi t tinim imma nkki ur yad akkʷ sul nssn ma mnk nttyassas nit ɣ tudrt ɣ uzmz ann illan
iɣ tlla tgrst rad aɣ nit asin waman
iɣ iṛɣa lḥal nffuɣ daɣ ar nisiggil aman a ha nn aẓṛu iṛwa daɣ ad tn yasi yan macc ad istay azmz lli ɣ rad ssrs ikkat isti wad ɣ ibnnu isti win isikay
ad ɣar ur irggi srrḥn awwun i tasukt mra d iska hlli da sawaln waman rad inin i kra ɣ ufgan : ul nnk as mqar nttan ad iran irid max mak innan afus
ونفس الأمر نجده في قصيدة “المسؤول” وقد تقصد به المكلف بمهمة إدارية أو سكانية أو اجتماعية في محيطها المباشر، ولأنها منتقدة معاتبة منبهة إلى الإهمال والتغافل الصادر منهـ فإن هذه القصيدة، تبدو امتدادا لقصيدة الخصومة، ففي هذه القصيدة انتقاد ولوم وعتاب للذين لا يراعون شؤون الناس، وينظرون في أحوالهم المعيشية ويعهدونها بالرصد والإصلاح بدل الركون إلى الراحة وشرب الشاي بنشوة اللامبالاة كما جاء في القصيدة.
تقول الشاعرة:
amazzal
a askrf yadlli ha nn ur as nkki mani
iɣ akkʷ njmɣ i tagust nqqn s umawwus iɣ ar nsiniy ur rad akkʷ sul lkmɣ i man ma yad ur sul aɣ ihul nssn is nit llan rad kʷn saqsaɣ a imazzaln lli nn iwalan man azmz ɣ ira ad ibuɣlu wakal nnaɣ? iɣarasn ur ngaddan ur akkʷ nit llan
ma ɣ nswuri ur t nḍuf ur akkʷ illi yat imal nnaɣ ur nzzil mani s aɣ iwin nra ili nnaɣ ɣ taḍuḍt wala ɣ ikrwan
nra nit mikk ɣ wuzzal wala wuṛɣ nttan
as mqar d tafukt nzant ur tnt akkʷ ufiɣ ḥaqan ili nnaɣ nzan urta yakkʷ nlul
a macc ur lin lɛib nkkʷni nit ad t ilan a tasskala asn inn nga alliɣ lkmn ayyur iɣ ar tn inn ntmnid ar saqqurn fllaɣ
iɣ mnaggarn nitni disn ar ssan atay ajjat aɣ han takndawt ur sul ntilnt aglzim ur ibadil walli nit ukan ifassn ka ad itbadaln willi t usinin
وفي قصيدة “الرسالة الإنسانية”، تحاول الشاعرة إبراز أهمية صفة الإنسانية بعمقها، وبأبعادها النبيلة، فهي التي تدفع بالإنسان فلا يمنع غيره ولا يحرمه من حقوقه. الإنسانية هي التي جعلت من الإنسان إنسانا يتعايش مع أخيه الإنسان بعدل وإنصاف، وتفاعل مفيد للطرفين، ليرتقي ويترفع عن علاقات الغاب حيث أكل المغلوب الضعيف من قبل الغالبين الأقوياء. وهو ما دفع بالشاعرة إلى المناداة بهذه الصفة النبيلة التي تضمن الاستقرار والوئام بدل الشقاق والفرقة والنعرات.
وتقول عن نفسها أنها ليست سوى شاعرة تحاول أن تخدم الرسالة الإنسانية، ولا تريد من وراء ذلك لا نقودا ولا شيئا آخر.
تقول:
a afgan iṛbbi ha nn riɣ ad kkʷn saqsaɣ
a f iẓṛi lli ka yaddumn ma f ukan allan ? id taguḍi niɣ d abuɣlu ma s iyi tnnam? a ha nn uṛɣ ur aɣ ihuwl ur at akkʷ lssaɣ ula idrimn nkki ha nn ur iyi ssuḥln
a ha nn izm ur tn giɣ ur ar ssiwidaɣ wala giɣ uccn f ad awn asiɣ ikrwan ur jjin d nkkin a yukln f uqccab nnaɣ
ar lssaɣ mad iyi igan ur akkʷ ad ttaḥlɣ ur ngi bla amdyaz ar nit nkkat awal tabrat tafganit ad ukan usiɣ nkkin
iɣ ukan nsslkm daɣ tilli ka zṛṛaɣ aynna ur nniɣ ajjiɣ t ar iɣ as ufiɣ
a ha nn awal iɣ iduws iẓḍar ak iniɣ ira ad d akkʷ irar igran wala iɣunan yili wawal lli daɣ iskrn izrfan
iɣ nn annayɣ imazzaln kullu ssutln aɣ iɣ ngrawl s mnid inw ur akkʷ illi yat iɣarasn ur ngaddan ur akkʷ nit llin imal nnaɣ is nzan amr s imnsiw
a ha nn ilkm d uzmz daɣ lli ɣ a ssaɣan kra ccan imik Kra gan ɣ ufus yan imik a ha nn tudrt kra gisnt kʷsan ukan
a kiwan d ɣaylli daɣ ikʷsa issan it is illa uzmz lli ɣ ittwusqsa kiwan
ajjat aɣ ka hlli daɣ tajjim aɣ ukan imma ɣid ha nn iga ɣir aɣaras ukan ur illi bla izri gis yan ukan illan irɣud ṛbbi i walli gisn isalan lxir
نظرة عامة
يبدو أن الشاعرة المغربية الأمازيغية تمكنت من رسم اتجاهها الشعري عبر دواوينها المتلاحقة، وعبر التعبير الوجداني العميق عن هموم المجتمع المغربي، وهي تقوم بذلك في قالب شعري يحمل خصوصية تجربتها الشعرية المتدفقة. وهي تحاول وضع اليد على معاناة الإنسان ومطامحه وحقوقه الشرعية التي ينبغي التمتع بها. فشعرها يمكن إدراجه في مجال الشعر الملتزم بقضايا سياسية اجتماعية ونفسية، والشعر الملتزم عادة ما يجد الإصغاء والاهتمام من قبل الجمهور القارئ ما دام يضع اليد على همومه ومطامحه… فموضوعاتها متشابهة من حيث انصبابها في ذات الثيمات المتقاربة والتي لها علاقة بالتوصيف اللافت والتوجيه إلى ما فيه الصلاح والإصلاح وكل ما يفيد الإنسان فردا أو ضمن جماعة.
وشعرها في ذلك لا يخلو من جمالية وإيقاعية تجعله إضافة نوعية للشعر الامازيغي المدون والذي شهد تراكما ملحوظا في السنوات الأخيرة، ما يبشر بنهضة شعرية أمازيغية تجمع بين القديم والحديث قلبا وقالبا.
ـــ هامش:
1ـ ” انظر قراؤءتنا لديوانها السابق : تاوروت إجلان = القطيع الضائع، المنشور بجريدة “العالم الأمازيغي” بتاريخ يونيو 17, 2019م.
“””لحسن ملواني ـ كاتب مغربي “”””
قراءة أولية في ديوان الشاعرة الأمازيغية صفية عز الدين (أسكن / assgn).
